محرك البحث واهميته

محرك البحث (الباحوث) هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتيةالشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web)) أو على حاسوب شخصي. بنيت محركات البحث الأولى اعتمادا على التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء فهارس للمستندات تشكل قاعدة للبيانات تفيد في البحث عن أي معلومة.

 Featured image
محركات البحث الأكثر استخداما ونسبة السيطرة على محركات البحث في اوخر 2010

يسمح محرك البحث للمستخدم أن يطلب المحتوى الذي يقابل معايير محددة (والقاعدة فيها تلك التي تحتوي على كلمة أو عبارة ما) ويستدعي قائمةً بالمراجع توافق تلك المعايير. تستخدم محركات البحث مؤشرات/فهارس/مسارد منتظمة التحديث لتشتغل بسرعة وفعالية.

تعرض النتائج على شكل قائمة بعناوين المستندات التي توافق الطلب. يرفق بالعناوين في الغالب مختصر عن المستند المشار إليه أو مقتطف منه للدالة على موافقته للبحث. ترتب عناصر قائمة البحث على حسب معايير خاصة (قد تختلف من محرك لآخر)، من أهمها مدى موافقة كل عنصر للطلب.

عند الحديث عن محركات البحث فغالبا ما يقصد محركات البحث على شبكة الإنترنت ومحركات الوِيب بالخصوص. محركات البحث في الويب تبحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية العالمية، ومنها يستعمل على نطاق ضيق يشمل البحث داخل الشبكات المحلية للمؤسسات أي إنترانت (بالإنجليزية: Intranet). أما محركات البحث الشخصية فتبحث في الحواسيب الشخصية الفردية.

بعض محركات البحث أيضاً تحفر في البيانات المتاحة على المجموعات الإخبارية، وقواعد البيانات الضخمة، أو أدلة مواقع الوِب مثل دِموز دوت أورج.

أهمية محركات البحث . . ،

أهمية المتصفحات ويمكن أن نلخصها بأنها عبارة عن “أداة يمكن من خلالها طلب صفحات ومواقع الإنترنت والتنقل فيما بينها وتخزين واسترجاع المعلومات بواسطتها”؛ ومن أشهر المتصفحات في الوقت الراهن متصفح “إنترنت اكسبلوررMicrosoft Internet Explore ” ومتصفح “نيتسكيب كميونيكتور Netscape Comunicator”وغيرها. وفي الغالب تحوي المتصفحات على أدوات بحث تستخدم أبرز الأدلة الموجودة على الإنترنت، وفي بعض الأحيان يكون دليل البحث قوياً ومتطوراً فيعرف بماكينة البحث، وفي الوقت الراهن تلجأ الشركات العالمية – نظراً لازدياد استخدام الإنترنت – إلى إنشاء متصفحات أو برامج بحث تابعة لها، مثل برنامج”Copernic” من موقعwww.copernic.com ، والسبب معروف بالتأكيد ألا وهو استغلال الجانب التجاري الهام في الإنترنت من خلال الدعايات التي تمثل مصدراً اقتصادياً قوياً للغاية. ونود أن نوضح أنه لم يعد هناك فارق كبير بين المتصفحات وأدلة ومحركات للبحث؛ ففي الغالب أي من المتصفحات الحالية يحوي إما دليل بحث من الياهو http://www.yahoo.com، وإما ماكينة بحث من موقع AltaVista وعنوانه http://www.altavista.com. وفيما يلي يمكن أن نوجز بعض الفروق البسيطة بين مكائن وأدلة البحث بعض مميزات أدلة البحث أنها تعطيك وصفاً دقيقاً لمحتويات المواقع التي طلبت الاستفسار عنها، كما أنها تحوي فهرساً للمواقع المدرجة بها . . ،

فكرة واحدة على ”محرك البحث واهميته

أضف تعليق